إزاي تحافظ على عملاءك

رضا العملاء من أهم الأشياء التي يجب الحصول عليها للبقاء في السوق ،  و تكوين قاعدة من العملاء ليست بالأمر السهل لذلك نقدم لكم بعض النصائح التي تساعدكم في الحفاظ على العملاء و تساهم في اكتساب عملاء جدد :

أولاً: حاول دائماً توقع احتياجات العملاء و رغباتهم :

من خلال دراسة العملاء و معرفة احتياجاتهم و سلوكياتهم معرفة جيدة يمكنك التعرف على ما يمكن أن يحتاجوه و يرغبوا في تقديمه لهم من إضافة مميزات أو التخلص من عيوب في المنتج أو الخدمة التي تقدمها لهم أو من خلال تقديم منتجات أو خدمات جديدة تلبي احتياجاتهم.

ُثانياً: تقديم قيمة كبيرة للعملاء :

حاول دائماً تقديم قيمة للعملاء من خلال المنتج أو الخدمة التي تقدمها لهم و تكون هذه القيمة تساعد في عمل تغيير في حياة العملاء أو تقدم حل لمشكلة لديهم أو تقدم لهم إفادة .مع العمل دائماً على البحث عن قيم جديدة تقوم بإضافتها للمنتج أو الخدمة  تساعد في تلبية رغبات العملاء.

ثالثاً : حافظ على المصداقية مع العميل : 

لا يجب اعطاء المنتج أو الخدمة مواصفات و سمات لا توجد بها من أجل الحصول على العميل ، فعندما يجد العميل المواصفات و الخصائص الموجودة بالمنتج أو الخدمة مختلفة عن ما قمت بالاعلان عنه فذلك يجعل العميل ينفر استخدام المنتج أو الخدمة و يقوم باستخدامها مرة أخرى و يعود ذلك بالسلب على سمعة الشركة .

اقرأ ايضاً  كيف تختار هاشتاج - Hashtag مميز لشركتك

رابعاً: انشي علاقات وطيدة بالعملاء:


حاول دائماً تكوين علاقات و صداقات مع العملاء بحيث لا تكون العلاقة بينك و بينهم مقتصرة على عمليات البيع و الشراء فقط فذلك يجعلهم يثقون بك أكثر و يترك لديهم شعور بالارتياح و الولاء لمنتجك أو خدمتك .

خامساً: اهتم برأي العملاء و ملاحظاتهم :

يجب عليك الاهتمام بالعملاء و آرائهم و اخذه في الاعتبار لمعرفة ما يمكنك فعله للحصول على رضائهم بصورة أكبر و معرفة أيضاً ما يغضبهم أو لا يرغبون به و أظهر لهم اهتمامك بآرائهم مما يجعلهم يقدمون المزيد من الملاحظات التي تفيد تطوير المنتج أو الخدمة .
و من خلال اهتمامك بآرائهم يمكنك تحول العميل الغاضب إلى عميل دائم لديك.

سادساً: لا تقدم وعود لا تستطيع تنفيذها:


اعطاءك وعود للعملاء مع علمك بعدم تنفيذها سيجعلك تخسر العملاء و أيضاً إذا قدمت وعود تستطيع تنفيذها و لكن قمت بالاهمال في تنفيذها يجعلك تخسر ثقة العميل و بالتالي تخسره العميل نفسه و من الممكن عملاء آخرين من خلال نقل رأيه و خبرته في تعامله مع منتجك أو خدمتك للآخرين.