اخطاء تسويقية

اخطاء تسويقية

على الرغم من الدراسات الكثيرة و الاستراتيچيات العديدة للتسويق إلا إنه مازال حتى الآن اخطاء تسويقية  تحدث تؤدي إلى فشل الحملة التسويقية بأكملها و تحقيق نتائج عكسية .

أهم هذه اخطاء تسويقية :

1- نتائج أبحاث التسويق:

عند القيام بأبحاث تسويقية بطريقة عشوائية دون ترتيب مسبق و و بدون وعي بكل المعلومات المطلوبة خلال الأبحاث تكون النتائج خاطئة و عند الاعتماد عليها تسبب أخطاء كبيرة في العملية التسويقية.

2- استهداف خاطيء:

يتم من خلال الشركة حيث تقوم بعمل الاستهداف بدون معرفة دقيقة للفئات المستهدفة و معرفة احتياجاتهم و اهتماماتهم.

3- تجاهل رأي و رغبات العملاء في المنتج :

من الأخطاء الكبيرة لأن العميل هو المستخدم الحقيقي للمنتج و يجب أن يحقق المنتج رغباته و يشبع حاجاته و إلا فسوف يقوم بالبحث عن منتج آخر.عدم

4- الحملات الإعلانية الكثيرة :

تستخدم بعض الشركات الحملات الإعلانية المكثفة بهدف زيادة المبيعات و تقوم بالاعتماد على الإعلانات دون الإهتمام بالعوامل التسويقية ككل.

5- عدم متابعة المنافسين :

و معرفة المنافسين الجدد و جمع معلومات عنهم بشكل دائم و مستمر حيث يوجد تغييرات في السوق بشكل مستمرو يظهر منافسين جدد أو يختفي منافسين قدامى . من الضروري معرفة أسبا ب تقدم المنافسين و أسباب فشل أو أخفاق المنافسين القدامى و خروجهم من المنافسة للتعلم من أخطاءهم.

6- استراتيجة الاسعار القليلة :

تتبع بعض الشركات هذه الاستراتيجة في تقديم المنتجات بأسعار قليلة دون النظر إلى الجودة و قد يتسبب ذلك في خسارة سمعة الشركة و انعدام الثقة في جودة منتجاتها  كما يوجد من يبحث عن السعر القليل في المقابل يبحث نسبة كبيرة من المستهلكين عن منتجات بجودة عالية و يمكنهم دفع القيمة المادية التي تتناسب مع الجودة العالية.

اقرأ ايضاً  كيف لا تغضب متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي

7-الوقوف عند عدد محدد من المستهلكين :

الوقوف عند عدد محدد من المستهلكين و الترويج في مناطق محددة دون البحث عن أسواق جديدة و زيادة عدد المستهلكين الذين قد يتناقصوا مع الوقت عند وجود منتج بديل بمميزات أفضل .