استراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجية التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى كمصطلح ظهر تقريباً منذ عامين و انتشر بشكل كبير بين الشركات و خاصة الشركات الكبيرة التي بدأت في العمل بهذه الاستراتيجية في مجال التسويق الالكتروني لما لها من أهمية كبيرة في جذب العملاء و تحقيق نجاح كبير . حيث اتضح من خلال أبحاث عديدة أن تقديم محتوى مفيد و ذو قيمة و معلومات مفيدة للعميل تجعل اهتمامه بالمنتج أو الخدمة يزيد.

استراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجية التسويق بالمحتوى

و علشان تقدر تطبق استراتيجية التسويق بالمحتوى محتاج تمشي على الخطوات دي:

أولاً: حدد أهدافك :

قبل بداية الحملة التسويقية لازم تحدد أهدافك من الحملة  و المطلوب أن تصل إليه من هذه الحملة سواء زيادة المبيعات أو عمل براند قوي أو أهداف أخرى .

ثانياً: الاستهداف :

و المقصود به العملاء الذين يتم استهدافهم و يتم استخدامهم للمنتج أو الخدمة و يتم استهدافهم من خلال اللغة النوع و العمر و المنطقة السكنية والاهتمامات و رغباتهم .

ثالثاً: حدد القنوات المستخدمة في الحملة التسويقية :

لابد قبل بداية تنفيذ الخطة التسويقة و كتابة المحتوى الخاص بالحملة التسويقية تحديد القنوات أو المنصات بمعنى أدق المواقع التي سيتم استخدامها في عملية التسويق الالكتروني.

رابعاً: ضع خطة للمحتوى :

أبدأ في وضعها بناءاً على الأهداف المرجوة و من خلاله ابدأ في كتابة المحتوى و بشرط أن يكون المحتوى  مناسب للجمهور المستهدف و يقدم لهم قيمة و فائدة و أيضاً لابد و أن يكون المحتوى لها علاقة بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

اقرأ ايضاً  من هو سيث جودين Seth Godin

خامساً: قم بالتجربة والتحليل :

بعد أن تقوم بكتابة المحتوى و نشره أبدأ بعمل متابعة قوية لما تنشره و قم  بتحليله و معرفة نتيجته و تأثيره على الجمهور المستهدف وهل التفاعل معه كبير أم لا و حدد من خلال النتائج التي توصلت  خلال فترة زمنية معينة النتائج التي توصلت إليها من و التي سبق و أن قمت بتحديدها قبل البدء بوضع الخطة التسويقية.

سادساً: تحسين المحتوى :

بعد أن قمت بتحليل النتائج  إذا وصلت لأهدافك استمر على باقي الخطة و إن لم تحقق النجاح حاول من خلال تحليلاتك و نتائجها التوصل لأسباب الفشل و قم بتحسين المحتوى الذي قدمته للجمهور و تغيير طريقة كتابة للمحتوى إلى طريقة أفضل.