استراتيجية المحيط الأرزق

استراتيچيات التسويق مختلفة و متعددة و من الاستراتيچات ذات الأهمية الكبرى استراتيچية المحيط الأزرق لأنها تهدف إلى خلق سوق جديد بعيداً عن المنافسة .

معنى استراتيچية المحيط الأزرق :

استراتيچية المحيط الأزرق تعني ابتكار سوق جديد يقوم على إيجاد قيمة يتم تقديمها للجمهور لم تكن موجودة من قبل و لا يوجد منافس للمنتج أو الخدمة التي يتم من القيمة المبتكرة من خلالهم
بمعني أدق يكون المنتج أو الخدمة المقدمة ليس لها منافسين و يكون التركيز فيها على الابتكار و تطوير المنتج أو الخدمة بدلاً من البحث عن ميزة تنافسية لمنتج أو خدمة لها منافسين في السوق.

سبب تسميتها بالمحيط الأزرق :

تم تسمية هذه الاستراتيچية بمسمى المحيط الأزرق لأنها لا توجد بها منافسة مثل المناطق الهادئة في المحيط والتي تكون بعيدة عن المنافسة بين الحيتان و اسماك القرش التي يقوم كل منها بالضرب في الآخر و محاولة السيطرة عليه و ينتج عن هذه المنافسة دماء تغير لون المحيط .

و يظل المنتج أو الخدمة في منطقة المحيط الأزرق إلى أن يظهر لها منافسين تجعل تحولها بعد ذلك للون الأحمر .

من أمثلة الشركات التي قامت على هذه الاستراتيچية شركة South west و هي شركة طيران أمريكية استغلت بعد المسافات بين الولايات الأمريكية و غلاء تكلفة الانتقال بينهم بالطيران و استغراق وقت طويل قد يصل إلى عدة أيام عند استخدام السيارة و قامت على استخدام طيارات تقوم بعمليات النقل بين الولايات في وقت اقل بكثير من استخدام السيارات أو وسائل النقل البري و بتكلفة أقل من شركات الطيران الأخرى معتمدة على حذف بعض الخدمات التي كانت تعتمد عليها شركات الطيران الأخرى و تتسبب في رفع تكلفة خدمات الإنتقال باستخدام الطيران.

اقرأ ايضاً  اسباب تجعل بعض العلامات التجارية تحول حسابها من عام الى خاص على الانستجرام

أهمية استراتيجية المحيط الأزرق :

تعتمد هذه الاستراتيجية عى  إيجاد منتج أو خدمة ليس لها منافسين من خلال الابتكار في منتج أو خدمة موجودة بحيث يصبح المنتج أو الخدمة بشكل مختلف تماماً و يقدم قيمة لم تكن موجودة من قبل و ينتج عن ذلك:

1- يسهل الحصول على علامة تجارية قوية في وقت أقل و بمجهود أقل من الحصول على علامة تجارية قوية لمنتج أو خدمة لها منافسين .
2-الحصول على مكاسب مادية كبيرة و ذلك لعدم وجود منافسين و لإقبال الجمهور المستهدف على استخدام المنتج أو الخدمة بصورة كبيرة لقيمتها المقدمة بسعر قليل.