استراتيچية استعادة العملاء

لا توجد شركة او مؤسسة مهما كان حجهما لا تخسر عملاء لأي سبب من الأسباب و مهما كان عدد العملاء الذين تم خسارتهم كبير او صغير فهنالك خسارة في العملاء.
و المتفق عليه أن أي عميل يتم خسارته فإنه يؤثر على الشركة بصورة كبيرة و يسبب رعب لها من خسارة عملاء آخرين .

قد تكون الأسباب في خسارة العميل أسباب في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة  أو تكون بسبب وجود منتجات أو خدمات منافسة أفضل و تقدم مزايا أكتر فيتجه إليها العملاء و قد تكونالخسارة لأسباب خاصة بالعملاء مثل الحالة الإقتصاية لهم أو أسباب نفسية أو أي سبب آخر .

خطوات استعادة العملاء:

1- الأبحاث التسويقية :

الوسيلة الأساسية التي يمكن استخدامها لمعرفة اسباب خسارة العملاء في أي نشاط من الأنشطة أو أي نوع من أنواع البيزنس هو الأبحاث التسويقية و لكن بشرط أن تتم هذه الأبحاث بشكل صحيح للحصول على نتائج صحيحة  يمكن الاعتماد عليها استعادة العميل.

2- تطوير المنتجات أو الخدمات :

من خلال الأبحاث التسويقية سيتم التوصل إلي اسباب خسارة العملاء و اسباب رفضهم لاستخدام المنتج أو الخدمة و هل وجدوا بديلاً أم لا  و ما هي مميزات البديل و هل يجدوا فيه حاجتهم التي يتطلبونها بشكل جيد أم مازلوا يبحثون عن مميزات أخرى ؟؟ و من خلال هذه نتائج هذه الابحاث يتم معرفة متطلبات العميل و المميزات الموجودة في المنتجات المنافسة و عيوبها لا يرغب بها العميل و من خلال معرفة المميزات و العيوب في المنتجات المنافسة يمكن تطوير المنتج أو الخدمة و التخلص من العيوب الموجودة بهم و إضافة مميزات بدلاً من عيوب المنتجات أوالخدمات المنافسة .

اقرأ ايضاً  الفرق بين الدعاية و الاعلان

3- التواصل مع العملاء :

بعد معرفة مشاكل العملاء و أسباب تركهم للمنتج أو الخدمة من خلال الأبحاث التسويقية يجب محاولة التواصل معهم و الاعتراف بالتقصير و اعطاء العملاء وعود بتحسين المنتج أو الخدمة بما يتوافق مع احتياجات العملاء و يجب أن تكون الوعود صادقة حتى يتيح الفرصة لإعادة ثقة العميل بالمنتج أو الخدمة مرة أخرى لأنه إذا لم تكن الوعود المعطاة للعميل في هذه الحالة فسيتم خسارته للأبد .