الاعلانات الضارة بالبيزنس بتاعك

الاعلانات الضارة بالبيزنس بتاعك

ان الهدف الاساسي من الاعلانات هي زيادة المبيعات و تحقيق فائدة كبيرة لصالح الشركة او المنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها عن طريق إظهار مميزات المنتج , و لكن وجدت بعض الشركات ان بعض الإعلانات حققت خسائر كبيرة  و كان السبب في ذلك المبالغة في عرض المنتج أو اطلاق شعارات و مميزات غير حقيقية و غير موجودة بالمنتج ولذلك كانت تلك الاعلانات من انواع الاعلانات الضارة بالبيزنس بتاعك .

أشهر الاعلانات الضارة التي حققت أضرار و خسائر :

1- ريد بول بيعطيك جوانح :

 ريد بول بيعطيك جوانح

ريد بول بيعطيك جوانح

استمرت شركة مشروبات الطاقة النمساوية في الإعلان عن مشروب ريد بول لسنوات طويلة بشعار “ريد بول بيعطيك جوانح Red Bull gives you wings ” للإشارة إلي قدرة المنتج على تحسين مستوى التركيز لإحتواءه على الكافيين .
و في سنة 2014 قام مجموعة من مستهلكين المشروب في امريكا برفع دعوى قضائية ضد الشركة لاستخدامهم المنتج لعدة سنوات و لم يظهر لهم أجنحة مثلما اعلنت الشركة .
و صدر حكم قضائي ضد الشركة يتهمها بعمل دعاية مزيفة و الزم الشركة بدفع مبلغ 10 دولار لكل مستهلك امريكي بدأ في شرب ريدبول منذ وجوده في الولايات المتحدة سنة 2002 حتي وقت صدور الحكم و وصل إجمالي مبلغ التعويضات إلى 13 مليون دولار.

2-شركة دانون الفرنسية ” Activia  ” :

شركة دانون الفرنسية " Activia  "

شركة دانون الفرنسية ” Activia  “

خسرت شركة دانون الفرنسية المصنعة لمنتجات الألبان مبلغ 45 مليون دولار في عام 2010 بسبب اعلانات العلامة التجارية التابعة لها Activia حيث  اطلقت Activia حملة تسويقية ركزت خلالها على ان زبادي Activia يحتوي على بكتريا خاصة و من خلال التجارب تم اثبات سريرياً و علمياً أن المنتج يقوم بتنشيط الجهاز المناعي و يساعد في عملية الهضم .

اقرأ ايضاً  خدمات شركات الدعاية والاعلان

و بسبب هذه الحملة و استخدام كلمات ” سريرياً و علمياً ” زادت نسبة مبيعات 30% و في عام 2008 تم توجيه دعوى قضائية ضد الشركة بسبب هذه الكلمات بدون وجود دليل واضح و مؤكد لهذه التجارب , و صدر حكم قضائي ضد الشركة بدفع مبلغ 45 مليون دولار و اجبار الشركة على حذف الكلمات من جميع أنواع الإعلانات و الدعاية الخاصة بالمنتج .