الفرق بين الدعاية و الاعلان

الفرق بين الدعاية و الاعلان

الدعاية و الاعلان من الوسائل المستخدمة في عملية الترويج ( احدي المكونات الأربعة للمزيج التسويقي ) و هي من الوسائل الهامة التي يعتمد عليها في التسويق سواء لمنتج أو خدمة أو فكرة ويجب أن تكون مميزة و جذابة و ذات تأثير قوي على الجمهور لكي تظهر نتائجهم بصورة قوية .

يختلط مفهوم الدعاية و مفهوم الإعلان عند كثير من الناس لدرجة اعتقاد الكثير و الكثير ان الدعاية هي نفسها الأعلان و لكن بمسمي آخر بهدف التأكيد و منهم من يعتقد أن المفهموم مرتبطين بالإعلان فقط دون ادراك أن المفهومين مختلفين و كلاً منهما يعبر عن شيء مختلف تماماً عن الشيء الآخر و لكن الهدف النهائي منهم هو الترويج .

الفرق بين الدعاية و الاعلان

الفرق بين الدعاية و الاعلان

و للتعرف أكتر على مفهوم الدعاية و مفهوم الأعلان و الفرق بينهم بوضوح يجب قراءة التالي :

أولاً: مفهوم الدعاية :

المقصود بالدعاية عمل مجهودات للتأثير في قناعات و أفكار و عادات الجمهور المستهدف و الهدف منها تغيير في قناعاته و سلوكياته من خلال و تتم بمقابل مادي و قد تعتمد الدعاية على أفكار و معلومات صادقة أو معلومات مغلوطة و غير صحيحة دون إظهار الحقائق .
و يتم من خلال الدعاية مخاطبة  العقل و العواطف للتأثير في الجمهور بشكل قوي و لابد من تحديد الاهادف المطلوبة من حملة الدعاية قبل بدايتها و معرفة كيفية جعلها مؤثرة لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

اقرأ ايضاً  من هو سيث جودين Seth Godin

ثانياً: مفهوم الاعلان :

المقصود بالاعلان نشر معلومات أو عرض عينات عن السلع أو الخدمات في وسائل الإعلام المختلفة ليتم بيعها بمقابل مادي تقوم بدفعه الجهمة المنتجة للسلع أو الخدمات إلى الجهة التي تقوم بعمل الإعلان  و يتم الإعلان من خلال شخص يسمى معلن أو من خلال وكالة إعلانية تقوم بإنتاج الإعلان و تتحكم في مكان ظهوره و موعد ظهوره للجمهور لتحقيق الهدف منه.
و يحتوى الإعلان على معلومات عن المنتج أو الخدمة و لابد من إظهار املميزات الخاصة بالسلع أو الخدمات  و عرض كل خواصها بطريقة تجذب المستهلكين و تؤثر في قراراتهم الشرائية لزيادة حجم مبيعات المنتج أو الخدمة.