خطوات عمل Marketing Plan

خطوات عمل Marketing Plan

للوصول إلى الأهداف من عملية التسويق لابد عمل خطة تسويقية يقوم عليها التسويق لفترة زمنية محددة يتم من خلالها تحليل النتائج و معرفة ما إذا كانت العملية التسويقية تتم بطريقة صحيحة أو يتم التغير في أحد خطواتها أو فيها بأكملها .
و لعمل خطة تسويقية Marketing Plan جيدة يجب السير على خطوات محددة هذه الخطوات هي :

خطوات عمل خطة Marketing Plan:

1- الخطوة الأولى: البحث :

في هذه الخطوة يتم عمل بحوث للسوق للتعرف على السوق و احتياجات المستهلكين و معرفة ما يشبع حاجتهم من خلال الأبحاث التسويقية ، ويتم أيضاً معرفة المنافسين و حجم المنافسين في السوق و معرفة مميزات كل منافس و عيوبه و رأي الجمهور في المنافسين أو المنتجات التي يقدموها و هل تشبع حاجتهم بشكل كبير أم لا.
يتم أيضاً خلال هذه الخطوة البحث عن المواد التي تستخدم في صناعة المنتج و معرفة الموردين الخاصين بهذه المنتجات و كيفية توفيرها لعدم الوقوع في مشكلة نقص الموارد.

2-الخطوة الثانية: الإعداد:

يتم تحديد الشرائح المستهدفة التي يتم التسويق لها المنتج و معرفة اهتماماتهم و أماكن تواجدهم لمعرفة كيفية الوصول إليهم . و بعد أن تم التعرف على موردين المواد الخام اللازمة للمنتج أو الخدمة و أسعارها يتم تحديد الميزانية الخاصة بالحملة التسويقة و التي يتم استغلالها خلال فترة الخطة التسويقية و يتم خلال هذه المرحلة أيضاً تحديد الموردين و عمل الاتفاقات معهم لتوفير الكميات المناسبة من المواد الخام و تحديد وسائل الترويج سواء كانت دعاية و إعلان أو منافذ توزيع و كل ما يسهل حصول المستهلك على المنتج.

اقرأ ايضاً  استراتيجية المحيط الأرزق

3- الخطوة الثالثة: التخطيط:

يتم خلال مرحلة التخطيط وضع الاستراتيجية التسويقة المناسبة و التي يسير عليها الحملات التسويقية بناءاًعلى  الجمهور المستهدف و الميزانية المحددة للقيام بالعملية التسويقة كاملة و من خلال الموارد المتاحة.

4- الخطوة الرابعة : التنفيذ:

يتم خلال هذه المرحلة تنفيذ الخطوات الخاصة بانتاج المنتج بكل مراحلها و عمل تسعير للمنتج و بدأ تنفيذ الخطوات اللازمة للترويج له و توزع المنتج من خلال موردين و تجار البيع بالجملة ثم البيع بالتجزئة إلى أن يصل المنتج إلى الجمهور المستهدف .

5- الخطوة الخامسة: المراقبة:

يتم في هذه المرحلة مراقبة كل ما التنفيذ بدقة و تحليل النتائج والتأكد من سير الخطة و فق معايير الجودة و هل الخطة تسير في الاتجاه الصحيح وتحقق الأهداف المطلوب تحقيقها أم لا و يتم خلالها التغيير في بعض الخطوات إذا  وجدت مشكلة .