مراحل العملية التسويقية

العملية التسويقية ليست سهلة و تتم من خلال المرور بعدة مراحل .. هذه المراحل هي :

مراحل العملية التسويقة:

1-مرحلة الأبحاث التسويقية ( Marketing Researches):

من أهم و أخطر المراحل في العملية التسويقية حيث يتم الاعتماد عليها في المراحل التالية ككل و يتم في مرحلة الأبحاث التسويقية عمل أبحاث و دراسات للتعرف على :
السوق و المنافسين و مميزاتهم و عيوبهم و يمكن دراستهم أكتر بتطبيق عليهم SWOT Analysis  و التعرف على الجمهور المستهدف و ما هي إحتياجاته و اهتماماته و مناطق تواجده و طرق الوصول للجمهور و كيفية التأثير فيه.

2-مرحلة المنتج (Product) :

وتبدأ  هذه المرحلة بعد إجراء البحوث التسويقية  و تحديد مواصفات المنتج  و بعد ذلك تجهيزات ما قبل الانتاج  من خلال توفير الأدوات و المواد الخام المستخدمة في انتاج المنتج و بتعريف الجمهور بالمنتج و تستمر هذه المرحلة حتى بعد وصول المنتج للجمهور إلى أن يتم تثبيت المنتج بشكل و مواصفات و سعر مناسب للجمهور لتحقيق زيادة في المبيعات و تحقيق أقصى استفادة من المنتج .

3-مرحلة التسعير (Pricing):

أو تحديد أسعار المنتجات و تخضع عملية التسعير لإحدي الاستراتيجيات الثلاثة المعروفة للتسعير:

1-استراتيجية النفاذ أو الاختراق(Penetration Pricing): تعتمد هذه الاستراتيجية على امداد الأسولق بمنتجات رخيصة و كميات كبيرة دون النظر لجودة المنتجات.
2-استراتيجية السعر الشائع(Parity Pricing): وتعتمد هذه الاستراتيجية على وضع سعر للمنتج مشابه أو ملائم لأسعار المنتجات المنافسة .
3-استراتيجية السعر المرتفع (Premium Pricing): تعتمد على طرح المنتج بسعر أعلى من المنتجات المنافسة و من الممكن أن يكون بجودة أعلى و قد يكون لعمل صورة ذهنية مختلفة للمنتج.

اقرأ ايضاً  الاعلانات الضارة بالبيزنس بتاعك

4-مرحلة التوزيع (Distribution ):

لعمل ترويج للمنتج يتم عمل خطة للترويج و تحديد الموردين و التجار و منافذ البيع التي تقوم  بتوصيل المنتج من الشركة المنتجة إلى المستهلك بأسهل طرق و تجعل المستهلك يجد المنتجات بسهولة دون اجراء عمليات متعددة من البحث .

5- الدعاية والاعلان (Promotion):

يتم من خلالها تعريف الجمهور بوجود المنتج و عرض مميزاته بطريقة جذابة تؤثر في المستهلك و يمكن الاهلان عن المنتج من خلال :
1)الاعلانات التليفزيونية و اعلانات الراديو و اعلانات الجرائد و الاعلانات الموجودة على مالمواقع الالكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي.
2) اعلانات يقوم بها قسم العلاقات العامة في الشركة وتكون اعلانات مجانية مثل  ظهور المنتج في البرامج التليفزيونية و ظهور الشخصيات المعروفة تستخدم المنتج.
3)إعلانات غير مباشرة مثل عمل عروض على المنتج و تقديم مسابقات و جوائز خاصة باستخدام المنتج.