وسائل الاعلان المختلفة

وسائل الاعلان المختلفة

الاعلان هو وسيلة يتم من خلالها عرض معلومات عن السلع أو الخدمات و الهدف منها إظهار المميزات الخاصة بالسلع أو المنتجات ليتم من خلاله التأثير في القرارات الشرائية للمستهلكين و زيادة نسبة المبيعات .

وسائل الاعلان المختلفة

وسائل الاعلان المختلفة

و يتم ظهور الاعلان من خلال وسائل إعلانية مختلفة تنقسم إلى نوعين:

أولاً: وسائل اعلان مرئية:

1- الصحف والجرائد :

من الوسائل القديمة أو التقليدية للإعلان و رغم ظهور الصحافة الإلكترونية إلا أنها تستخدمها حتى الآن الشركات الكبيرة لعمل إعلانات عن منتجاتها و تتميز بوصولها إلى عدد كبير من المستهلكين و لكن ليس جميعهم العملاء المستهدفين.

2- المجلات :

من الوسائل الإعلانية المرئية و المكتوبة و لكن تكلفتها أعلى بالمقارنة بالجرائد و الصحف و قد توجد مجلات متخصصة بمجال معين يتم من خلالها استهداف جمهور معين مهتم بالمواضيع التي تناقشها المجلة.

3- اللوحات الاعلانية :

توجد في الشواع و أعلى الكباري و في الطرق الحيوية التي يمر منها عدد كبير من الجمهور بصفة مستمرة و لكن تكلفتها المادية مرتفعة جداً .

4- التلفزيون :

من الوسائل التي تتميز بوصول الإعلان من خلالها إلى أكبر عدد من الجمهور في أماكن مختلفة في وقت أقل و من أكثر الوسائل استخداماً في نشر الاعلانات و وصولها إلى الجمهور المستهدف.

5- مواقع التواصل الأجتماعي :

أصبحت تتربع على قمة وسائل الإعلانات و ذلك لكثرة عدد مستخدميها و سهولة الوصول للجمهور المستهدف وفي أقل وقت مقارنة ً بأي وسيلة إعلان أخري بالإضافة إلى أن يمكن تحديد الجمهور المستهدف و المراد وصول الإعلان إليه بدقة أكثر و تكلفة مادية أقل.

اقرأ ايضاً  5 قنوات تجارية علي اليوتيوب قد تلهمك

ثانياُ : وسائل اعلان مسموعة :

1- الاعلان عبر التليفون :

يتميز بسهولة الوصول للعميل و التفاعل معه بسهولة أكتر و لكن عيوبة عدم ثقة عدد كبير من المستهلكين في جودة المنتجات المباعة من خلال التليفون و عدم ثقتهم في شئ لم يروه و يجذبهم.

2- الاذاعة :

ارتفع في القرن الحادي و العشرين عدد المستمعين بالإذاعات و ارتفع معهم عدد الشركات المعلنين من خلال الراديو و الإذاعات المختلفة و انشار الاعلان و جودة وصولها إلى أماكن مختلفة مقارنةً بالقرن الماضي.