10قوانين ثابتة في التسويق

Laws of marketing نستعرض سويا اهم 10 قوانين من قوانين التسويق والتى ذكرت فى اهم الكتب التي تم اصدارها في عالم التسويق يقدم لنا خبرات عملاقة التسويق (ال رييز)و( جاك تراوت), واليوم سنلقي نظرة سريعة على اهم القوانين التى وردت بالكتاب وكما نعرف ان لكل قاعدة استثناءات قد نجد ان هناك خرق واضح لبعض هذه القواعد فى السوق مع مرور الزمن وهذا لا يتعارض مع اهمية هذه  القوانين فى عالم التسويق.

1- قانون القيادة Low of leadership:

 لا يجب عليك ان تكون الافضل فى السوق ولكن الاصح ان تكون الاول بمعنى ان القيادة تذهب فى السوق الى اول من بدأ انتاج المنتج  ولذلك  يرتبط اسم المنتج فى اذهان الناس باسم الشركة الاولى التى بدأـت فى تصنيعه.

2- قانون التصنيف  Low of category:

ان لم تستطع ان تحقق القانون الاول ولم تكن الاول فابتكر تصنيف او قسم جديد تصبح فيه الاول.

3- قانون الذهن  Low of Mind :

من الافضل ان تكون دائما الاول فى اذهان الناس  فكلما فكروا في منتج تكون حاضرا فى اختيارهم الاول.

4- قانون التوقعات   Low of perception:

يعتمد نجاحك فى التسويق على توقعات وادراك المستهليكين لمنتجك فى السوق فما يتوقعه المشتري هو ما يحدد نجاح او فشل منتجك.

5- قانون التركيز  Low of Focus :

يجب ان يكون لديك مقولة مؤثرة ومركزه فى  اذهان الناس لا تختفى ابدا ولكى تصل لذلك يجب ان يكون لديك فريق كامل وخطة متكاملة لايصال هذه الكلمة ويعتبر هذا من اقوى الاساليب التسويقية التى تعتمد عليها كبرى الشركات والمنظمات.

اقرأ ايضاً  نصائح ستيف جوبز

6- قانون التفرد  Low of Exclusivity :

لا يمكن ان يتشارك منافسين فى كلمة او مقولة واحدة تترسخ فى ذهن العملاء بل يجب على كل صاحب عمل او شركة ان يتفرد بمقولة خاصة به تترسخ فى اذهان عملاؤه والمشترين.

7-قانون السلم او( التدرج) Low of Ladder:

 يجب ان يكون منتجك فى اولويات العملاء لانهم دائما يرتبون المنتج على حسب ادراكهم ويتعاملون معك على هذا الاساس لذلك يجب ان تضع كافة الجهود وتوظف امكانياتك واستراتجيتك التسويقية لتحقيق ذلك.

8- قانون الثنائية  Low of duality:

 فى النهاية يوجد منافسان يفوزان بالسوق وهما فرسا الرهان اذ تنحصر المنافسة بينهما ويستحوذان على السوق وهناك امثلة كثيرة على ذلك فى مختلف المجالات.

9-قانون المخالفة  Low of Oppesite:

لو كنت تريد ان تصبح رقم 2 فى السوق عليك ان تقدم كل ما هو مخالف للقائد فى السوق بمعنى ان تركز على مواطن الضعف والخلل فى منتجه وتعالجها لتكون نقاط القوة فى منتجك.

10- قانون التسارع Low of Acceleration :

 ليس من الممكن ان تبنى شركة ناجحة او خطة تسويقية ناجحة بناءا على احتياجات طارئة ومؤقته  ولكن يجب ان يكون على احتياجات وتفضيلات طويلة المدى ولذلك عندما تكون الاحتياجات مؤقتة وطارئة تفقد الشركة او المنتج قوة تأثيرها.

وبهذ نكون قد استعرضنا اهم 10 قوانين من القوانين التسويقية الثابتة التى وردت بالكتاب.

اقرأ ايضاً  أهم المصطلحات المستخدمة في مجال التسويق الجزء الثالث