SWAT analysis

قبل بداية أي مشروع أو شركة لابد من عمل دراسات و ابحاث للسوق للتأكد من نجاح فكرة المشروع و من ثم البدء فيه و معرفة الخطوات التي ستسير عليها الشركة أو المشروع و من أهم الدراسات أو تحليلات السوق التي لها تأثير كبير في معرفة السوق و المنافسين هي ال SWOT analysis .

متي تستخدم SWOT Analysis ؟؟

و أيضاً يمكن استخدامها في قبل عمل ال marketing plan لأي فترة و لدراسة السوق في هذه الفترة و دراسة المنافسين الفعليين في السوق.

و تعتمد ال SWOT analysis على تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف و الفرص و التهديدات لشركتك و للشركات المنافسة لشركتك كل على حدة  من خلال دراستة البيئة الداخلية و البية الخارجية لكل شركة منهم .

سبب تسميتها بهذا الاسم :

تم تسميتها SWOT نسبة إلى الحرف الاول من كل كلمة من النقاط الأربعة و هذه الكلمات هي Strength و Weakness و Opportunities و Threats.

و للتعرف على ما تشتمل علي كل نقطة من النقاط يمكنك قراءة السطور التالية :

1- Strength :

نقاط القوة لدى الشركة  و التي تستطيع من خلالها المنافسة في السوق من رأس مال أو مواد خام و إدارة قوية و موظفين كفاءتهم عالية و علامات تجارية قوية و مميزة  و ميزات تنافسية للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة و تجعل موقفها قوى في السوق.

اقرأ ايضاً  Re-positioning

2- Weakness:

نقاط الضعف و التي تؤثر على بقاء الشركة في السوق مثل التنافس الداخلى بين الموظفين دون النظر لمصلحة الشركة التأخر في تنفيذ الوعود و خدمة العملاء السيئة و نقص رأس المال و السمعة السيئة للشركة .

3-Opportunities :

أو الفرص المتاحة لزيادة لنجاح الشركة و زيادة حجمها في السوق و قد تكون هذه الفرص من خلال إيجاد منتجات أو خدمات لم يسبق تقديمها في السوق امكانية فتح فروع جديدة وأسواق جديدة للمنتجات والخدمات في أماكن مختلفة .

4- Threats:

التهديدات التي تقابل الشركة و التي قد تسبب أزمات كبيرة مثل التغيرات الاقتصادية التي تحدث في المجتمات أو حدوث عجز في الحصول على المواد الخام المستخدمة في المنتجات أو تقديم الخدمات .