The dip- المُنخفض

المُنخفض أو The Dipهو كتاب فى علم التسويق كتبه قائد التطوير فى نظريات واستراتيجيات التسويق سيث جودين؛ والكتاب  يدور موضوعه بشكل عام حول فن الانسحاب، فيعلمك متى تنسحب ومتى تتمسك بموقفك، فينصحك بأنه يجب عليك أن تنسحب إذا كان الطريق امامك مسدوداً، أن تنسحب إذا كنت تواجة منحدر خطر ، وإذا كان المشروع الذيتعمل عليه به منخفض واضح، لن تحصل بعده على تحقيق لهدفك الذى تسعى اليه، وعليك ان تعرف ان الانسحاب منما لا  يحقق لك الانجاز امر ضرورى جدا  إذا كنت تريد التمسك بالمشاريع الصحيحة.

يناقش الكتاب موضوع مُهم جدُا بشكل موجز جدا، وهى فكرة التخلي عما تسعى إليه, فالانسحاب عادة ما يكون استراتيجية كبيرة،  لإدارة حياتك وعملك, وفى احيان اخرى لايكون هو القرار الصحيحة, ولم يعد صعبا ان تفرق بين الموقفين لاتخاذ قرار الاصرار او الانسحاب.

فـ المُنخفض هنا  الذي يقصده Godin هو: الحواجز الوهمية والصعوبات التى وجدت لابعادك ، والاخفاق المؤقت، فمن الطبيعى ان يمر الإنسان في حياته بمنخفضات عدة يواجه فيها الفشل، ويقول جودين عن هذا:  إن الطريقة الوحيدة للنجاح، أن تعرف ما تفعله، ولكي تصبح الأفضل يجب عليك أن تعبرالمُنخفض، الذي يشبه واديًا ينتهي بجبل منحدر طويل، وهذا الجبل، هو ما يجب عليك تسلقه، إذا أردت أن تكون عظيمًا، ورغم أنه طريق طويل وشاق، لكنه في الواقع وصلة مختصرة؛ لأنه يصل بك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه أسرع من أي طريق آخر.

اقرأ ايضاً  اسباب تجعل بعض العلامات التجارية تحول حسابها من عام الى خاص على الانستجرام

كل شيء فى الحياة له قيمة   مرتبطة  ب المُنخفض، وهوالخط الواضح الذى يبين الحالة بين المجهود والنتيجة. ف المُنخفض هو الطريق الذى تبذل فيه كل الجهود من البداية حتى الإتقان، ورغم أنه طريق طويل وشاق، لكنه في الحقيقة طريق مختصرة، اذا كنت تريد ان تصل الى المكان الذى تريده انت أسرع من أي طريق آخر.

والكتاب يتحدث بشكل مفصل عن هذا ، لذا ينصح بقرائته لمن يمرون بقلق نفسي من الانسحاب الاستراتيجي في الوقت المناسب، وللمقبلين على تجارب جديدة، سواء في إطار العمل التجاري أو الحياة عمومًا؛ حيث يبحث عن فلسفة اتخاذ قرار الانسحاب الصحيح في الوقت المناسب، عبر الإجابة عن أسئلة أساسية كمثل…

  • كيف تستطيع ان تواجه المنخفضات التي تمر بها في حياتك؟
  • متى يجب الانسحاب – ليكون افضل من أي شيء؟ ومتى يكون أسوأ قرار؟
  • كيف تتعامل مع الطرق المسدودة، لحظات الألم، البدايات المُبهمة؟
  • ما هي الأشياء التي يجب التمسك بها، والصمود والتحمل من أجلها؟
  • ما هي الأشياء التي تبقيك فى خسارة مستمرة؟

فـ سواء كنت تعمل  كمصمم جرافيك، او مندوب مبيعات،، رائد أعمال، أو الرئيس تنفيذى يطمح لتحقيق النجاح  لشركة ما، سيكون  ذلك الكتاب  عونا كبيراً في معرفة إذا كنت في منخفض حقيقي يستحق وقتك ومجهودك، ومواهبك أم لا. فإذا كنت في منخفض فإنه سيلهمك الاصرار على البقاء في مواجهته. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف يساعدك في إيجاد الشجاعة لاتخاذ قرار الانسحاب؛ حيث يمكنك تحقق النجاح في شيء آخر.

اقرأ ايضاً  طرق التسويق الحديثه